حجاب المسلمه .. قبل الصلاه ام بعدها ؟

هل الحجاب من الأركان الخمسة ؟ .. هل الحجاب قبل الأركان الخمسة ؟ .. هل الحجاب أهم من الصلاة ؟ .. هل من أقامت الأركان الخمسة ولم تتحجب ليست بمسلمة ؟ ..

بعض الاخوة الكرام لا يفقه في الدين كثيرا ولكن ولله الحمد له غيرة على الدين فيحاول ان يصلح ولكنه وللأسف يفسد وينفر ويكره .. ينصح بعض الاخوان الاخوات بالحجاب وكأن الدين حجاب المراة فقط .. وليس هكذا يكون الدين !! .. إن الدين كما انزله الله تعالى فيه المقدم وفيه المؤخر .. والمصيبة في بعض الناس انهم ينصحون القاصي والداني .. الغريب قبل القريب .. الكافر والمسلم .. وكثير ينصح بأدب واخلاق ولباقة وكياسة والبعض للاسف ليس كذلك ..

ولذلك ارتأيت ان اشرح مبدء مهم جدا في قواعد ديننا الحنيف ..

عَنْ عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: بينما نحن عند رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إِلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فأسند ركبتيه إِلَى ركبتيه ووضع كفيه عَلَى فخذيه وقَالَ: يا محمد أخبرني عَنْ الإسلام؟ فقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: “الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا اللَّه وأن محمدا رَسُول اللَّهِ، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاقَالَ صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه! قَالَ: فأخبرني عَنْ الإيمان؟ قَالَ: “أن تؤمن باللَّه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر؛ وتؤمن بالقدر خيره وشرهقَالَ صدقت قَالَ: فأخبرني عَنْ الإحسان؟ قَالَ: “أن تعبد اللَّه كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراكقَالَ: فأخبرني عَنْ الساعة؟ قَالَ: “ما المسئول عَنْها بأعلم مِنْ السائلقَالَ: فأخبرني عَنْ أماراتها؟ قَالَ: “أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان!” ثم انطلق فلبثت مليا ثم قَالَ: “يا عمر أتدري مِنْ السائل؟قلت : اللَّه ورسوله أعلم. قَالَ: “فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكمرَوَاهُ مُسْلِمٌ

وكما ترون من حديث رسول الله صلوات ربي عليه وآله وسلم اعلاه فإن الاركان الخمسة هي المقدمة على كل شيء وهي واضحة وجلية ..

وتبدء بالشهادة لفظاً (وركز معي هنا على لفظاً)، والشهادة فيها الاعتقاد بتوحيد الله والتسليم له وبصلاح هذا تصلح الاعمال التي تليها وفسادها يفسد الاعمال كلها..

ثم الصلاة، وهي فعل فيه الالتزام والمثابرة وصحبة اهل المسجد

ثم الصوم، وفيه النزاهة والاخلاص ومراقبة النفس وهو عبادة باطنة اكثر منها ظاهرة وهذا ما جعل العلماء يقولون ان الله جعل ثوابها عظيما وغير محدد لانه مرتبط بما ذكرت

ثم الزكاة، وفيها بذل المال في سبيل الله وهو صعبٌ على الكثير فالمال عزٌ وقوة ومكانة وسؤدد والنزول عنه صعب وعظيم وفي هذا اصلاح النفس وتعليمها البذل والكرم .. كما ان في هذا اصلاح المجتمع وتعاضده واعانة الفقير وذوي الدخل الذي لا يكفي باحتياجات الحياة البسيطة والمحتاج والمستدين والمريض الخ الخ

ثم الركن الاخير، الحج الى بيت الله لمن استطاع اليه سبيلا. والحج رحلة في العمر يغسل فيها الانسان نفسه من ذنوبه ويبدء من جديد.

الحج غربة عن الاهل وعن المكانة الاجتماعية وعن المنصب. غربة تعلم التواضع الشديد لانها تظهر للانسان انه واحد من ملايين وانه هناك غيره من اهم اعز منه واكرم منه واقوى منه واغنى منه واذكى منه. غربة تجبره على التعاطي مع مختلف اصناف البشر بقبيحهم وجميلهم بكريمهم ووضيعهم بكبارهم وصغارهم وهو مضطر ان يلتزم الادب وحسن الخلق واللباقة والكياسة مع الجميع وان لا يرفث لانه يريد ان يكسب ثمار تلك الرحلة.

ومع انها ايام معدودة الا من ذهب للحج يدرك انه احيانا لا يرى من العالم شيء سوى لحظته التي هو فيها ويشعر ان نهاية الحج نهاية لا تُدرك. وهذا هو الجهاد والنجاح فيه هو الفلاح.

ولو اكتملت هذه الأركان في الانسان لصلح حاله وامره وفؤاده لأن هذا هو الأصل والأساس ولو صلحوا لصلح البناء كله .. وهذا مقدم على الحجاب واعفاء اللحية ..

الدين فكر (معتقد) و فعل (أركان خمسة) ومظهر (حجاب في النساء ولحية في الرجال وخلافه)  ولو صلح الفكر إن شاء الله يصلح الفعل ويصلح المظهر .. وفساد المظهر او خلله دليل على خلل في الفكر والفعل ولذلك يجب العمل على المقدم ثم المؤخر ثم الذي يليه ..

الخلاصة: اللي مش محجبة نشوف الاركان الخمسة عندها الاول قبل ما نطالبها بالحجاب .. الأركان الخمسة هم الأساس ولو صلح الأساس صلح البنيان .. لكن لما نفرض الحجاب والصلاة اصلا مش مزبوطة مثلا ح نشوف الحجابات العجيبة اللي لما تشوفوا تتمني أنها لو لم تلبسه اصلا ..

محبكم

#ريشار #ابن_بهجت #ابو_ياسمينا #ابا_الفاروق #رومانسي_متدين

#مذكرات_مسلم_في_انجلترا